منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    الطالب بين العقل والعاطفة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 39
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    الطالب بين العقل والعاطفة

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 10 مايو 2010, 4:55 pm

    ( الطالب بين العقل والعاطفة )
    يحتاج الإنسان في حياته إلى عقل يدبر به أموره ويتأمل به في العواقب ، كما يحتاج إلى عاطفة جياشة ليحنو على من حوله ولا يكون كالحجر الصلد ، ولكل من العقل والعاطفة أهمية في وقتها المناسب ، وإذا طغى واحد منهما على الآخر حدث في التصرفات خلل وقد قد يعقب ذلك الندم .
    وإننا في الميدان التربوي نحتاج إلى مزيد من الوعي في هذا الجانب ، حيث أننا نتحمل مسؤولية فلذات الأكباد وهي أعظم مسؤولية .
    فالطالب في الميدان ينتظر من معلمه التربية بأبعادها المتنوعة سواء في التحصيل العلمي ، أو ما يصاحبه من سلوكيات لا تنقص عنه بل هي ثمرته المنتظرة . وإن من أهم ما يحتاجه الطالب - في جميع شؤون الحياة - التربية على الجدية ، إذ بها يصلب عوده ويقوى ساعده . وبدونها يعيش اتكالياً ، لا يجد نفسه عند الحاجة
    إليها في أي أزمة .
    وإن من الأخطاء التي يقع فيها بعض المعلمين في التعامل مع طلابهم تغليب جانب العاطفة على العقل ، فتجد المعلم ومن باب الشفقة والعاطفة يهذب المادة ويشذبها أو يعود الطلاب على أسئلة لا يحتاج الطالب في الإجابة عليها إلى أدنى كلفة أو أي تفكير . وقد يعوضهم ما نقصهم من درجات في التحصيل بدون مقابل مشروع .
    وإن هذا التصرف قد يجعل الطالب يتصور أنه قد يجني عنباً من الشوك ، وأنه قد يبلغ المجد دون أن يلعق الصبر ، وقد يتخيل أن المعالي توصل دون سهر الليالي .
    إنن الطالب الذي يمشي متكلاً على غيره سيكتشف بعد حين أن مروره على هذا المعلم يشبه مرور المريض على الطبيب الذي يطمئنه على نفسه حتى يستفحل مرضه ويصعب علاجه .
    كما أنه يضاف إلى ذلك أن التعامل بهذا الأسلوب فيه ظلم للطالب الجاد ، وهدم لما سبق بناؤه معه فإنه سيصاب بالإحباط إذا رأى أن اجتهاده لم يميزه عن غيره ، وستغلبه نفسه ، فالنفس بطبيعهتا الفطرية ميالة للكسل .
    إن التعامل مع الطلاب بالحزم والجدية لهو درس بذاته ، وهو من الرحمة بالطلاب والعطف عليهم لمن نظر للعواقب . وإن المعلم مع الطالب بمثابة الأب مع ولده ، فالأب الحصيف يحزم على ولده لمصلحته ، ويعوده على تحمل الشدائد ، وقد يتوقف عن مساعدته أحيانا ليعرف الابنِ أنه قد يحتاج إلى نفسه ولا أحد يقف معه . كل ذلك وهو أرحم الناس به بعد الله تعالى ، وأشدهم عطفا عليه بعد الله تعالى ، ولكن هذا التصرف من لوازم التربية .
    إن المعلم المشفق هو الذي يتكدر خاطره إذا رأى ذلك الطالب الذي كان يحصل على أعلى الدرجات حين كان عنده ، فلما دلف للدراسة الجامعية رأى الجادين قد شقوا طريقهم ، وعجز هو عن اللحاق بهم ، إذ أنه لا يحمل من الزاد ما يعينه على المسير واللحاق بالركب ، وقد وقف حائرا يتحسر على ماضيه في ساعة لا ينفع فيها الندم .
    ولك أن تتخيل موقفه من معلمه وتقييمه له في تلك الساعة ، وفي هذه الحالة يكون التقييم للمعلم لهو التقييم الحق ، لا تقييمه له وهو مراهق يطلب الراحة ، ولو على حساب نفسه ، فهو لا يتصور أعباء الطريق .
    وأخيرا أرجو أن لا يفهم من كلامي أني أدعو إلى الصلابة والقسوة ، إذ بينهما وبين الحزم و الجدية فرق شاسع وبون واسع والطالب يدرك ذلك تماماً . فلا بد أن يتعود الطالب أنه لا بد من الصبر والتصبر لتحصيل ما ينفع ، وأنه لا يليق به أن يتكفف المعلمين الدرجات أعطوه أو منعوه ، وأنما يجب عليه أن يستغن بالله عن غيره
    بالعمل والجد والاجتهاد .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    منقول عن مقالة بعنوان الطالب بين العقل والعاطفة ، للأستاذ / عبد الله بن عبد العزيز الصبيحي ، مشرف التربية الإسلامية بمركز الشمال ،
    من على صفحات الموقع الإلكتروني لمنتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم .
    avatar
    قسوره

    عدد المساهمات : 51
    نقاط نشاط العضو : 70
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    رد: الطالب بين العقل والعاطفة

    مُساهمة من طرف قسوره في الإثنين 17 مايو 2010, 9:22 pm

    مشكووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 18 أكتوبر 2017, 1:51 pm