منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    جدول المواصفات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    جدول المواصفات Empty جدول المواصفات

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 12 مايو 2010, 4:19 pm

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله نبينا محمد بن عبد الله ، ثم أما بعد ك
    إن إعداد مخطط لتنفيذ عمل ما سمة تتسم بها الأعمال الناجحة في الحياة لاسيما تلك الأعمال المهمة التي تحتاج إلى دقة في التنفيذ .
    وكما هي سمة كل عمل ناجح التخطيط السليم هو عماده الذي يستند عليه ، فكذلك الاختبارات في حاجة ماسة للدقة في الإعداد والتنفيذ ، لما يترتب على نتائجها من أحكام وقرارات تتعلق بمصير ملايين الطلاب، من هذا المنطلق عمل ما يسمى جدول المواصفات .
    إن المخطط الذي يعين المعلم في بناء الاختبار التحصيلي يسمى جدول المواصفات ، فهذا الجدول يحدد للمعلم الوزن النسبي للموضوعات والمفردات التي سيقاس تحصيل الطالب فيها حسب أهميتها ، وكذلك الوزن النسبي للأهداف التي سيقاس مدى تحققها بمستوياتها المختلفة ، وهذا يترتب عليه مساعدة المعلم في تحديد عدد الأسئلة التي سيحتاج إليها الاختبار في كل موضوع وفي كل مستوى من مستويات الأهداف المعرفية .
    فإذا عمل على التقيد بجدول المواصفات فإن الاختبار سيكون مبني على أسس علمية سليمة ، نستطيع من خلاله الاستفادة منه في إعطاء مخرجات سليمة وتكون النتائج والأحكام بعده سليمة ودقيقة . وهذا ما نسعى لتحقيقه دائما في مجال التربية والتعليم .
    * تعريف جدول المواصفات :-
    يعرف في معظم كتب القياس : أنه عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع من الموضوعات المختلفة ، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
    ولما كان تحديد الأهمية النسبية للموضوعات وكذا الوزن النسبي للأهداف السلوكية يعتمد إلى حد كبير على خبرة المعلم ورأيه الشخصي ، لذا فإنه ينبغي للمعلم أن يحرص على الاستفادة من آراء زملائه في التخصص ، وألا ينفرد برأيه في تحديد ذلك .
    * الغرض من جدول المواصفات:-
    إن من أهم أغراض جدول المواصفات هو تحقيق التوازن في الاختبار ، والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.
    فوائد جدول المواصفات
    1. المساعدة في بناء اختبار متوازن مع الجهد المبذول لتدريس الموضوع .
    2. إعطاء الوزن الحقيقي لكل درس ، لأن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
    3. المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية ، بطريقة منظمة ، ليمكن قياس مدى تحققها بدرجة كبيرة ، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
    4. مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار .
    5. تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير .
    6. إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار ، مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان ( حيث إن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار ) .
    * أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :-
    لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ، ينبغي للمعلمة مراعاة الآتي :
    1. طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية التي حددتها .
    2. المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
    3. خصائص الطالب فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
    4. نوع الفقرات الاختبارية التي ستستخدم لقياس الأهداف .
    5. المستوى المعرفي للأهداف .
    6. ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .
    * تكوين جدول المواصفات :-
    يشمل جدول المواصفات على بعدين :
    الأول : أفقي ، ويمثل الأهداف التعليمية السلوكية .
    الثاني : رأسي ، ويمثل موضوعات المادة الدراسية . ( أو العكس )
    ويشمل الجدول على أوزان الأهمية النسبية لكل من الموضوعات والأهداف ، وكذلك على عدد الأسئلة التي يضعها المعلم في كل موضوع على ضوء تلك الأوزان ، وبإمكان المعلم أن يضع الدرجة المستحقة لأسئلة كل موضوع في الجدول نفسه .
    وقد تبقى بعض حقول الجدول فارغة ، فليس من الضروري أن كل الموضوعات تشتمل على أهداف سلوكية في جميع المستويات العليا للتفكير.
    ويجب أن تعلم أن أهداف بعض الموضوعات قد تقتصر على المستويات الدنيا ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) وقد يرجع السبب في ذلك إلى طبيعة الموضوع ، إلى جانب أن المعلم قد لا يلقي اهتماما بالمستويات العليا كاهتمامه بالمستويات الدنيا للأهداف لذلك يلحظ أن بعض كتب القياس ، عندما تتعرض لجدول المواصفات ، فإنها تجمع مستويات التحليل والتركيب والتقويم في حقل واحد من بعد الأهداف في جدول المواصفات وتسميه العمليات العقلية العليا .
    * خطوات بناء جدول المواصفات :-
    • تحديد موضوعات المادة الدراسية التي يراد قياس تحصيل الطالب فيها .
    • تحديد عدد الحصص اللازم لتدريس كل موضوع .
    • تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية ، ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
    الوزن النسبي لأهمية الموضوع = × 100
    • تحديد الأهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها لدى الطالب في المادة الدراسية في المستويات المختلفة .
    • تحديد الوزن النسبي للأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة ، ويمكن الاستفادة من المعادلة التالية . الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين= × 100
    • تحديد العدد الكلي لأسئلة الاختبارات على ضوء الزمن المتاح للإجابة ، ونوع الأسئلة وعمر الطالب ، إلى غير ذلك من المتغيرات المؤثرة .
    • تحديد عدد الأسئلة كل موضوع في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
    عدد أسئلة الموضوع=العدد الكلي للأسئلة×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع
    • تحديد درجات أسئلة كل موضوع لكل مستوى في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة .
    درجة أسئلة الموضوع=الدرجة النهائية للاختبار×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 9:32 pm