منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    تعديل السلوك

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    تعديل السلوك  Empty تعديل السلوك

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 11 أكتوبر 2010, 10:23 pm

    تعديل السلوك
    السلوك الإنساني لا يحدث صدفة بل هناك أسباب محددة أوجدته فمعظم المظاهر السلوكية هي مظاهر مكتسبة يتعلمها الطفل من بيئته فالاستمرار في أداء سلوك معين أو التوقف عنه تحدده نتائج السلوك . فمثلا لو قام الطفل بتعليق ملابسه في المكان المناسب فأثنى عليه والديه أو أنه لو لم يقم بذلك لحرم مما يحب فمن المؤكد أن تأدية الطفل لهذا السلوك ستزداد أما لو وجد بأن النتائج واحدة سواء علق ملابسه أم لم يعلقها فمن المؤكد بأنه لن يكترث أين يضع ملابسه ؟ وبالمثل عمل الأشياء نيابة عن الطفل الاتكالي سيزيد من اتكاليته وكذلك إعطاء الطفل المعروف بعناده وكثرة إلحاحه ما يريده سيزيد من إلحاحه وعناده فهو يتعلم أنه يكافأ على سوء السلوك. فتعديل السلوك يتم بالحاضر لا بالماضي . كما إن عملية تعديل وتغيير السلوك تتم في البيئة الطبيعية التي ظهر فيها السلوك لأن محددات السلوك تتواجد فيها وبما أن الأشخاص المهمون في حياة الطفل ـ أفراد الأسرة ـ هم الذين يتحكمون في المثيرات ويؤثرون فيها لذا فإن اشتراكهم في عملية تعديل السلوك أمر لا غنى عنه .
    عملية تعديل وتغيير السلوك: هي عملية محو السلوك الخاطئ غير السوي أو غير المتوافق أو غير المرغوب الذي يظهر في الأعراض وذلك بالعمل على إطفائه والتخلص منه .
    وتسير عملية تعديل وتغييرالسلوك على النحو التالي :
    تحديد السلوك المطلوب تعديله أو تغييره .
    تحديد الظروف التي يحدث فيها السلوك المضطرب وكل ما يرتبط به .
    تحديد العوامل المسئولة عن استمرار السلوك المضطرب .
    إعداد جدول لمتابعة وتحديد أوقات حدوث السلوك المضطرب ورصد نتائجه .
    فوائد عملية تعديل وتغيير السلوك : تفيد في نواحي كثيرة منها
    1) تعديل مفهوم الذات لدى الطفل .
    2) تعديل وتغيير الانفعالات غير السوية .
    3) تعديل وتغيير نواحي النشاط العقلي المعرفي مثل بعض أفكار الطفل ومعتقداته عن سلوكه وعن نفسه وعن الآخرين .
    4) تعديل الاتجاهات السلبية الأخرى عند الطفل .
    5) تعديل وتغيير في بناء شخصية الطفل الوظيفي باكتساب مهارات جديدة تساعده على التخلص من أسباب وأعراض الضيق والتوتر الانفعالي ومن الناحية الاجتماعية تتحسن علاقاته الاجتماعية وهكذا يزداد تكامل الشخصية وانتظام مكوناتها وظيفيا مما يساعد على تحقيق التوافق النفسي والصحة النفسية .
    ******
    •• حتى لا نخلق لدى أطفالنا عادة التعود على اختلاق الأعذار والتي غالبا ما تقود إلى تعلم الكذب ولكي نعلمهم تحمل المسئولية في الوقت نفسه يتوجب علينا أن لا نوجه إليهم الأسئلة التي تبدأ بـ(لماذا ؟) لأن هذا النوع من الأسئلة يتطلب إيجاد مبرر"عذرا" أما السؤال بـــ (ماذا ؟) فلا يتطلب عذرا بل إنه يدفع الطفل إلى التركيز على تصرفه الخاطئ وبالتالي يدرك نوع وحجم الخطأ الذي وقع فيه فعلى سبيل المثال : اسأل طفلك "ما الذي فعلته؟" بدلا من أن تسأله "لماذا فعلت هذا؟"وانتبه جيدا لإجابته فبعض الأطفال يجيب على لماذا؟ عن قصد فلا تدعه يخبرك عن سبب تصرفه لأن ذكر السبب يساعد على تكرار السلوك الغير مرغوب فإن حاول أن يشرح لك فقاطعه فورا قائلا له : أنا لم أسألك لماذا فعلت ذلك؟ بل سألتك عن ما الذي فعلته فوصف الفعل يجعل الطفل يدرك الخطأ ويمنحك الفرصة للتحدث معه عن السلوك الصحيح وإجراء المقارنة بين السلوكين .
    •• إدراك الطفل لنفسه لا ينشأ من فراغ فالطفل يتعلم عن نفسه من خلال التغذية الراجعة وما يعكسه ويصوره له من يتولى تربيته فالمربي يؤثر في الطفل وفي مشاعره ذهنيا من خلال الصوت والصورة " السماع والمشاهدة " والنموذج للطفل هما الوالدان ثم من يكبره من أفراد الأسرة .
    •• مناداة الصغير بالكنية مثل بأبي محمد ينمّي لديه الإحساس بالمسئولية ويُشعر الطّفل بأنّه أكبر من سنّه فيزداد نضجه ويرتقي بشعوره عن مستوى الطفولة المعتاد ويحسّ بمشابهته للكبار.
    •• اجعل طفلك يدرك مسئوليته الفردية عن تربية نفسه وتعديل سلوكه .
    •• تجنب إهانته خاصة أمام الآخرين .
    •• عدم احتقار أفكاره وتشجيعه على المشاركة .
    •• إعطاؤه قدره وإشعاره بأهميته .
    •• استشارته وأخذ رأيه وتوليته مسئوليات تناسب سنّه وقدراته وتعليمه الجرأة في مواضعها ويدخل في ذلك تدريبه على الخطابة.
    •• إعطاء الصغير قدره وقيمته في المجالس وإجلاسه مع الكبار.
    الاحتضان والمعانقة كعلاج نفسي في علم الطاقة : ننسى في زحمة الحياة أننا يجب وبالضرورة أن نسقي أولادنا فلذات أكبادنا حباً وحناناً واهتماماً والأمر مهم لا لشيء إلا لأن العطاء الوجداني هام للطفل بالضبط مثله في ذلك مثل الأكل والشرب إن لم يكن أكثر فالطفل بحاجة إلى الشعور بالحب والعطف والحنان خصوصا من الوالدين والاحتضان تعبير تلقائي وعفوي لإظهار مدى المحبة والاهتمام .
    وملاطفة الطفل ومعانقته تؤمن له الإحساس بالطمأنينة وتنمي لديه الثقة بالنفس"فالمعانقة وسيلة لتحويل الطاقة وتوليد القدرة لدى الطفل ".
    والاحتضان أصبح يستخدم في علاج ليس فقط المشاكل النفسية بل أيضا الجسدية وفقا للأبحاث التي أظهرت بعض التغيرات العضوية الايجابية التي تطرأ على الأطفال عند احتضانهم ومعانقتهم حتى أن بعض المراكز العلاجية الطبيعية المشهورة عالميا أصبحت تتبع وصفات علاجية باللمس كوضع اليدين على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية .
    ومن أهم الأمور التي توفر الحالة العاطفية الايجابية للقبول بتلك المتغيرات هو المعانقة التي تخفف من الضغط النفسي وبالتالي تخفف من فرص الإصابة بالنوبات القلبية .
    وهنالك إجماع تام لدى علماء النفس حول الضرر الجسيم الذي يلحق بالطفل ما لم يتم احتضانه وتقبيله حيث يبقى حزينا مكسور الخاطر في قرارة نفسه وقد دلت الإحصاءات أن السبب وراء 90 % من حالات المرضى هو فقدان العطف والحنان.
    نتائج لبعض التجارب العلمية: أظهرت بعض الدراسات أن طاقة اللمس تستطيع أن
    - تجعلنا نشعر بقدرة أقوى على التكيف مع النفس والبيئة المحيطة.
    - تبث تأثيرات ايجابية على نمو الطفل .
    ما هي البرمجة العقلية بالإيحاء الذاتي ؟
    البرمجة العقلية بواسطة الإيحاء الذاتي هي طريقة سريعة و مضمونة و سهلة للحصول على بعض الأهداف التي يتمناها البعض لنفسه أو لمن يحب مثل علاج بعض الحالات أو الرغبة في التفوق أو الحصول على الراحة بلا استثناء فهي تزرع الإيجابية والتفاؤل فعقل المتلقي يستجيب لأي إشارات تعطيها له فإذا أعطيته إشارات توحي بالألم فسوف يشعر بهذا الألم وإذا أعطيته إشارات توحي بالراحة فسوف يشعر بالراحة وأحد مقاييس النجاح هو مدى قدرة كلمتنا على التعبير عما نريد إيصاله للمتلقي بمنتهى الدقة . دمتم بحفظ الله ورعايته
    منقول عن المشرف التربوي : عبدالرحمن بن عبدالله البقيشي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024, 1:13 am