منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

2 مشترك

    تمــهيد في مبــادئ علــم الأدب

    ابويوسف
    ابويوسف
    مشرف قسم اللغة العربية
    مشرف قسم اللغة العربية


    عدد المساهمات : 28
    نقاط نشاط العضو : 59
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    الموقع : sa.le.7@hotmail.com

    تمــهيد في مبــادئ علــم الأدب Empty تمــهيد في مبــادئ علــم الأدب

    مُساهمة من طرف ابويوسف الأحد 28 مارس 2010, 12:40 am

    تمهيد فى مبادئ علم الأدب(*)



    الأدب عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ و هو قسمان طبعىٌّ و كسبىٌّ فالطبعىُّ ما فطر عليه الإنسان من الأخلاق الحسنة و الصفات المحمودة كالكرم و الحلم – و الكسبىُّ ما اكتسبه بالدرس و الحفظ و النظر و هو المقصود لنا فى هذا الكتاب فحينئذٍ يعرَّف بأنه علم صناعى تُعرف به أساليب الكلام البليغ فى كل حال من أحواله: و هو المدعو بعلم الأدب.



    و موضوعه الكلام المنظوم و المنثور من حيث فصاحته و بلاغته.



    و غايته الإجادة فى فنَّى المنظوم و المنثور على أساليب العرب و تهذيب العقل و تزكية الجنان، و فائدته أنه يعصم صاحبه من زلة الجهل و أنه يروض الأخلاق و يلين الطبائع و أنه يعين على المروءة و ينهض بالهمم إلى طلب المعالى و الأمور الشريفة.



    (وأركانه أربعة) الأول: قُوى العقل الغريزية و هى خمسة: الذكاء(1) و الخيال(2) و الحافظة(3) و الحس(4) و الذوق(5).



    الثانى: معرفة الأصول و هى مجموع قوانين الكتابة و فيها تبيان طرق حسن التأليف و ضروب الإنشاء و فنون الخطابة.

    و تنقسم هذه الأصول إلى قسمين عامة و خاصة (فالعامة) كالتآليف الأدبية من منظوم و منثور فى أغراض شتى (والخاصة) كالتآليف المفردة بالرسائل أو بالأمثال.



    الثالث: مطالعة تصانيف البلغاء بالتأنى و التبصر فيها ليدخر الكاتب كل لفظ مؤنق شريف و كل معنى بديع بحيث يتصرف بهما عند الضرورة.

    و شروطها ثلاثة: الأول: أن يستقل المطالع ببعض علماء اللغة و أئمة الأدب فيقتصر على درسهم حتى ينسج على منوالهم. الثانى: أن يطيل النظر فى هذه المطالعة و يردد مرارا ما استحسنه من تصانيفهم كى يروض الذهن فى حلبة(6) سباقهمفيقف على غريب أسلوبهم و عجيب تركيبهم. الثالث: أن ينتقى منها شيئا مما استجاده (7) من اللفظ الحر و التراكيب الصحيحة و المعانى البليغة لتكون ذخرا لذاكرته و مهمازا(Cool لقريحته.

    الرابع: الارتياض و هو التدرب بوجوه الإنشاء بأن تتوسع فى شرح بعض المعانى فتبينه بأوجه شتى و تنمقه بأشكال البديع و بأن تجتهد فى وضع بعض مواضيع وجيزة فتصوغ تارة وصف مدينة أو مدحا أو تهنئة و أخرى تسرد مثلا أو تسبك رواية إلى غير ذلك و أن تحذو حذو المتقدمين فى أوضاعهم باستعمال ألفاظهم و معانيهم و بأن تَحُلّ النظم فتأتى به نثرا أنيقا(9) و تعقد النثر فتصوغه صوغا رشيقا(10).

    (*) جواهرالأدب فى أدبياتو غنشاء لغة العرب لأحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمى الأزهرى المصرى المتوفى عام 1943م –طبعة دار إحياء التراث العربى بيروت- ط 1999م- ص15-16 .

    (1) الاستعداد التام لإدراك العلوم والمعارف بالفكر و فى كتب اللغة الذكاء عبارة عن حدة الفؤاد و سرعة الفطنة.

    (2) قوة باطنة تحفظ صور المحسوسات بعد غيبوبة المادة و هو من أكبر أسباب النجاح فى فن الكتابة.

    (3) قوة من شأنها حفظ ما يدركه العقل من المعانى فتذكره عند الحاجة و لذلك سميت ذاكرة.

    (4) قوة يتأثر بها الإنسان فى صور المدركات كاللذة و الألم و هو من شروط الكتابة إذ يعين الكاتب بما يحدث فيه من التأثير على رسم صور المحسوسات رسما محكما فيقتدر إذ ذاك على تحريك العواطف و استمالة القلوب ألا ترى أن الكلام العذب إذا حل فى القلب حدث فيه حركة و هزة.

    (5) قوة غريزية لها اختصاص بإدراك لطائف الكلام و محاسنه الخفية و تحصل بالمثابرة على الدرس و بالممارسة لكلام البلغاء و تكراره على السمع و التفطن لخواص معانيه و تراكيبه و بتنزيه العقل و القلب عما يفسد الأخلاق و الآداب.

    (6) الميدان (7)وجده جيدا (Coolحديدة تكون فى مؤخر خف الرائض للمهر

    (9)معجبا (10) حسنا




    وسنسرد لاحقا بداية الأدب العربي ونشأته عبر العصور حتى عصرنا الحاضر
    وسترون قصائد لأبو يوسف في عصرنا الحالي
    ابو ماجد
    ابو ماجد
    مشرف قسم اللغة العربية
    مشرف قسم اللغة العربية


    عدد المساهمات : 10
    نقاط نشاط العضو : 33
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010

    تمــهيد في مبــادئ علــم الأدب Empty رد: تمــهيد في مبــادئ علــم الأدب

    مُساهمة من طرف ابو ماجد الأحد 28 مارس 2010, 5:06 am

    اشكرك على الموضوع الجميل ولكن أتمنى
    بأن لانرى لك قصائد لكي لاتفسد ماقدمت
    من مواضيع جميله ..... اشكرك بعمـــق

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 مارس 2024, 12:56 pm