منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    * دور النشاط الطلابي في تعزيز الانتماء الوطني :-

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    * دور النشاط الطلابي في تعزيز الانتماء الوطني :- Empty * دور النشاط الطلابي في تعزيز الانتماء الوطني :-

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 12 مايو 2010, 4:23 pm

    * دور النشاط الطلابي في تعزيز الانتماء الوطني :-
    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه وبعد ...
    عندما تقوم التربية بدورها في بناء المجتمع فإنها تدرك جيداً أن قوة وثبات المجتمع تعتمد إلى حد بعيد على درجة مواطنة أفراده ، أو بمعنى آخر : على درجة انتمائهم له ورغبتهم في المساهمة الفاعلة في خدمته وتقدمه وعلى درجة رضائهم بالمعايير والقيم والعلاقات السائدة في المجتمع .
    والمدرسة كمؤسسة اجتماعية عندما تنشط في أداء هذه الوظيفة الهامة ، فإنها تقوم بنقل وحمل التراث الثقافي إلى المواطن بالصورة التي تشبع حاجاته وتحقق رغباته ، عندئذٍ يشعر بالرضا على مجتمعه ، والفخر بالانتماء إليه ، ويشعر بالحماس في أداء أدواره . ولا شك أن المدرسة وهي تحاول تأكيد القيم والعادات والأفكار الملائمة لنمو المجتمع وتطوره ، فإنها تهدف إلى تأكيد المواطنة الصالحة ، وكلما زاد إيمان الفرد بنوعية الأفكار والعادات والقيم السائدة في مجتمعه بما يناسب ظروف المجتمع المتطور ، كلما زادت درجة انتمائه لمجتمعه ، وزادت بالتالي قوة وعمق مواطنته .
    وقد أثبتت البحوث والدراسات التربوية أن النشاط الموجه مجال تربوي هام لا تقل أهميته عن المادة الدراسية بأي حال . إذ عن طريق النشاط خارج الفصل يتمكن الطلاب من أن يعبروا عن هواياتهم وميولهم ويشبعوا حاجاتهم ، وعن طريق النشاط أيضا يستطيع الطلاب اكتساب خبرات ومواقف تعليمية يصعب تعلمها داخل الفصل .
    كما أن للنشاط المدرسي دور فعال في مواجهه احتياجات خصائص النمو في أدواره ومراحله بحيث يؤدى إلى تنمية الشخصية وتوجيه السلوك والإعداد لمواجهة الحياة بالشكل الذي يتفق وأهداف المجتمع .
    من هذا المنطلق ولأهمية هذا الجانب من التربية أعنى به النشاط اهتم التربويون بوضع صيغة محددة ووسائل منظمة لتنفيذ برامجه وتحقيق أهدافه .
    والجدير بالذكر في هذا المقام أن النشاط ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى ، إنه يتخلل كل المواد الدراسية بل هو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع ، الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية لتحقيق النمو الشامل ، والتربية المتوازنة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024, 11:48 pm