منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

3 مشترك

    بـــــيت له ألف معنى

    فريح السالمي
    فريح السالمي
    Admin


    عدد المساهمات : 56
    نقاط نشاط العضو : 208
    السٌّمعَة : 7
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    الموقع : ..............................................

    بـــــيت له ألف معنى Empty بـــــيت له ألف معنى

    مُساهمة من طرف فريح السالمي الجمعة 26 مارس 2010, 10:04 pm

    وكم فتى ساقط عقله قديعجب الناس من شخصه

    وآخر تحسبه أنوكاً ويأتي باللأمر من فصه
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    بـــــيت له ألف معنى Empty تأكيد لهذا المعني من القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف Admin السبت 27 مارس 2010, 12:54 pm

    قال الله تعالى :
    {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ}
    فقوله تعالى " وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم " أي هيئاتهم ومناظرهم. "وإن يقولوا تسمع لقولهم " يعنى عبد الله بن أبي بن سلول زعيم المنافقين .
    قال ابن عباس رضي الله عنه : كان عبد الله بن أبي وسيماً جسيماً صحيحاً ذلق اللسان، فإذا قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم مقالته.
    وصفه الله بتمام الصورة وحسن الإبانة. وقال الكلبي: المراد ابن أبي وجد بن قيس ومعتب بن قشير، كانت لهم أجسام ومنظر وفصاحة.
    في صحيح مسلم: وقوله " كأنهم خشب مسندة " قال: كانوا رجالاً أجمل شئ كأنهم خشب مسندة، شبههم بخشب مسندة إلى الحائط لا يسمعون ولا يعقلون، أشباح بلا أرواح وأجسام بلا أحلام. وقيل: شبههم بالخشب التي قد تآكلت فهي مسندة بغيرها لا يعلم ما في بطنها.
    والإسناد الإمالة، تقول: أسندت الشيء أي أملته. و"مسندة" للتكثير، أي استندوا إلى الأيمان بحقن دمائهم.
    قوله تعالى: " يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو " أي كل أهل صيحة عليهم هم العدو. فهم العدو في موضع المفعول الثاني، على أن الكلام لا ضمير فيه. يصفهم بالجبن والخور. قال مقاتل والسدي: أي نادى مناد في العسكر أن انفلتت دابة أو أنشدت ضالة ظنوا أنهم المرادون، لما في قلوبهم من الرعب. كما قال الشاعر وهو الأخطل:
    ما زلت تحسب كل شئ بعدهم خيـلاً تكـر عليـهـم ورجـالاً
    وقيل: " يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو " كلام ضميره فيه لا يفتقر إلى ما بعد، وتقديره: يحسبون كل صيحة عليهم أنهم قد فطن بهم وعلم بنفاقهم، لأن للريبة خوفاً ثم استأنف الله خطاب نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: " هم العدو " وهذا معنى قول الضحاك وقيل: يحسبون كل صيحة يسمعونها في المسجد أنها عليهم، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر فيها بقتلهم، فهم أبداً وجلون من أن ينزل الله فيهم أمراً يبيح به دماءهم، ويهتك به أستارهم. وفي هذا المعنى قول الشاعر:
    فلـو أنهــا عصفـورة لحبستهـا مسـومـةً تـدعـو عبيـدا وأزنمـا
    بطن من بني يربوع. ثم وصفهم الله بقوله: " هم العدو فاحذرهم " حكاه عبد الرحمن بن أبي حاتم. وفي قوله: " فاحذرهم " وجهان: أحدهما - فاحذر أن تثق بقولهم أو تميل إلى كلامهم. الثاني- فاحذر ممايلتهم لأعدائك وتخذيلهم لأصحابك.
    " قاتلهم الله " أي لعنهم الله، قاله ابن عباس وأبو مالك. وهي كلمة ذم وتوبيخ. وقد تقول العرب. قاتله الله ما أشعره ! فيضعونه موضع التعجب. وقيل: معنى " قاتلهم الله " أي أحلهم محل من قاتله عد قاهر، لأن الله تعالى قاهر لكل معاند. حكاه ابن عيس.
    " أنى يؤفكون " أي يكذبون، قاله ابن عباس. قتادة: معناه يعدلون عن الحق.
    الحسن: معناه يصرفون عن الرشد. وقيل: معناه كيف تضل عقولهم عن هذا مع وضوح الدلائل، وهو من الإفك وهو الصرف. وأني بمعنى كيف، وقد تقدم.
    وفي هذا المعنى أيضاً المثل القائل :
    أجسام البغال وأحلام العصافير
    ابويوسف
    ابويوسف
    مشرف قسم اللغة العربية
    مشرف قسم اللغة العربية


    عدد المساهمات : 28
    نقاط نشاط العضو : 59
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 24/03/2010
    الموقع : sa.le.7@hotmail.com

    بـــــيت له ألف معنى Empty رد: بـــــيت له ألف معنى

    مُساهمة من طرف ابويوسف الأحد 28 مارس 2010, 12:32 am

    إن من البيان لسحرا

    اربع كلمات ولكن معناها بحر

    كل الشكر والتقدير لأخونا فريح

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 03 مايو 2024, 7:23 am