منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    (( المسؤولية المشتركة ))

    avatar
    hany2002eg


    عدد المساهمات : 23
    نقاط نشاط العضو : 48
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 58

    (( المسؤولية المشتركة )) Empty (( المسؤولية المشتركة ))

    مُساهمة من طرف hany2002eg الأحد 09 مايو 2010, 10:08 pm

    (( المسؤولية المشتركة ))
    *****************************************************************************
    هذا الموضوع مقتبس من مقالة للأستاذ / عبد الله الصبيحي ، مشرف التربية الإسلامية ،
    من على صفحات الموقع الإلكتروني لمنتدى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم ، قسم التربية الإسلامية .
    *****************************************************************************
    من الأمور المسلمة بين المسؤولين عن التربية والتعليم أن مهمتهم جسيمة وأمانتهم عظيمة ، حيث أنهم نصبوا أنفسهم لتولي رعاية أغلى ما يملكه الناس ، وهم فلذات الأكباد ... يتولون تربيتهم وتعليمهم . ويتولون أنفسهم وأفكارهم ،
    وما الإنسان إلا بنفسه وعقله .......... فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان .
    ومن الأمور المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، هي حدود مسؤوليات كل من يعمل داخل أسوار المدرسة من معلمين على حسب تخصصاتهم ، من مرشد طلابي ، ووكيل ومدير ومسؤول مصادر التعلم ، وغيرهم ممن يعمل ويتعامل مع التلاميذ .
    فالبعض قد تخلى عن بعض مسؤولياته ، وهناك من يقحم نفسه بما هو خارج عن حدود مسؤوليته ، ومنهم من جمع بين ذانك الطرفين .
    وبهذا الصدد فإني أود أن أشير في هذه الأسطر إلى كلمة سواء ، وهي أن الوزارة التي تنظم جميع هؤلاء هي وزارة (( التربية والتعليم )) ، وهذا المسمى يشير
    إلى مهمتين واضحتين ، فالأولى مشاعة للجميع وهم مسؤولون عنها (التربية) .
    أما الثانية فهي متعلقة بالتخصص فكل بحسبه .
    فمسؤولية التربية على الأخلاق والمبادئ والقيم هي مسؤولية الجميع على حد سواء ، فمعلم الرياضيات مطالب أن يتحدث عن الأمانة والصدق ، ومعلم الفيزياء ينبغي أن ينبه على أهمية الصلاة وبر الوالدين ، ومدرس الرياضة مسؤول عن توجيه التلاميذ وحثهم على التعاون ، وتحذيرهم من الأنانية ، والجميع مسؤولون عن التربية بالقدوة وتمثٌل الآداب ، وقل في سائر التخصصات
    وسائر الأخلاق كذلك .
    وثمة أمر آخر وهو محاولة كل متخصص أن يسخر مادته لهذا الهدف
    بما لا يتعارض معها ولا يأخذ من وقتها ، وذلك باختيار الأمثلة والتدريبات
    التي تحمل رسائل غير مباشرة . وقد يكون هناك فرصة للتعليق عليها ،
    فمدرس القواعد يمكن أن يقول للطالب مثلاً : أعرب الجملة التالية :
    (( أكل محمد التفاحة )) ، فماذا عليه لو قال : (( قبل محمد رأس والده )) .
    ومدرس الرياضيات لو قال : (( وزع صالح سبعين ريالاً على عشرة مساكين ))
    ثم يتبع ذلك بتعليق بسيط يقصد به التربية ، وإذا صدق وخلصت النية زاد الأثر ولو كان السبب يسيراً .
    وفي ظني أن الأمور إذا سارت كذلك فإن التأثير سيكون أسرع وأعمق ،
    حيث إن الطالب يحس بأن هذا الأمر من لوازم شخصيته وأخلاقه أياً كانت أهدافه وما ينويه من تخصص في مستقبل حياته ، فهو يرى أن هذا الأمر همٌ للجميع وأمر مشترك تنادى به جميع أعضاء المدرسة بلا استثناء .
    لأن التوجيه إذا كان من غير المتخصص سوف يكون له أثراً كبيراً ،
    وكما قيل : ( مزمار الحي لا يطرب ) .
    وقد يفسر الطالب الكلام من المختص أنه مجرد مهنة للتكسب بها ، فلا يكون له ذلك الأثر من غير المختص .
    وفي الختام فإنني أطرح هذا الموضوع ليكون موضع نقاش يطرح بين أوساط المعلمين في المدرسة والاجتماعات التي تنظمها إدارة المدرسة ، سعيا ًللنهوض بأخلاق هذا الجيل في الأقوال والأفعال وسائر التصرفات .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 10:08 pm