منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    (( المعلم دوره في تعزيز الانتماء الوطني ))

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    (( المعلم دوره في تعزيز الانتماء الوطني )) Empty (( المعلم دوره في تعزيز الانتماء الوطني ))

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 12 مايو 2010, 4:21 pm

    (( المعلم دوره في تعزيز الانتماء الوطني ))
    من منطلق تفعيل دور إدارة الإشراف التربوي باعتبارها محركا أساسيا للتطوير والتجديد وسعيا منها لكسب رهان الجودة وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن لدى الناشئة "أجيال المستقبل" فالإدارة اعتمدت في خطتها أساليب إشرافية متطورة تؤكد على توظيف استراتيجيات تعلم وتعليم القيم التي تنمي الشعور بالانتماء والاعتزاز بالوطن لدى المتعلمين ... من خلال ذلك نقدم ورقة عمل بعنوان : "المعلم ودوره في تعميق الانتماء الوطني "
    الوطن ....هو الحياة ,ولا حياة إلا به فهو الشيء الذي اتفق على حبه الكل حتى الثمالة وهو ما يعرف الآن بالوطنية التي لا ينبغي المزايدة عليها حيث أنها تسري بالشرايين وتغذيها الأوردة بالحب الحقيقي لتراب الوطن وسمائه حتى مائه , فللتربية والتعليم دور أساسي في حفظ وصقل الثقافة الوطنية لمجابهة التحديات التي تتعرض لها بلا منازع , وخلق الوعي وتنميته , لإيجاد جيل قادر على أداء دوره بفاعلية ، وإدراك واقعه ومشاكله وتلمس الحلول السليمة لها ، والحفاظ على تراثه وماضيه , والنهوض بمستقبله فأداة التربية الرئيسية هي (المعلم) , فلعلنا في هذه الورقة نبرز دور المعلم كأداة وطنية إصلاحية مؤثرة لها دورها الفاعل المتجدد في تصحيح وتطوير مسار العملية التربوية وغرس الانتماء الوطني في نفوس الناشئة , إذ هو يقوم بواجباته وهي تشريف لا تكليف بالطبع وبحمد الله – سبحانه وتعالى – في هذا الوطن المعطاء الجميع على قلب رجل واحد بفضل الله ، ثم لقوة التلاحم بين ولاة الأمر والشعب بمختلف شرائحه يمثَِّلون الوحدة الوطنية التي تنمو وتكبر بسبب الحب والتعايش بأمن وأمان تحت لواء واحد ، ولا بد أن يقدر مسؤولياته الوطنية بغرس حب الوطن والانتماء إليه لدى طلابه ، والاعتزاز بالهوية الإسلامية ، وتعميق
    القيم الدينية والأخلاقية .
    فمهنته مهنة عظيمة ، فهو الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية , والتي يمر فيها معظم فئات المجتمع , حيث يلقى كل فرد نوعا ما من التعليم ، فرسالة المعلم هي الرسالة الأسمى , وتأثيره هو الأبلغ والأجدى , وهو الذي يشكل العقول والثقافات من خلال هندسة العقل البشري ويحدد القيم ويرسم إطار مستقبل الأمة .
    بكل تأكيد إذا كان المعلم يمتلك حساً وطنيا وقلباً صالحاً – وهذا ما نتوقعه وما نعرفه عن المنتمين لسلك التعليم – استطاع أن يتلقف البذرة التي بذرتها الأسرة ليرعاها وينشئها رويداً رويداً إلى أن تقف صلبة يانعة لا تؤثر فيها الرياح الضالة ولا الأعاصير العاتية, فالمسؤولية الملقاة على عاتق المعلم تجعله يبدع ويحترق من أجل أن يكون شمعة تضئ طريق السالكين حتى زاده الإحراق طيباً, فلزاماً على المعلم أن يعي ما ألقي على عاتقه من أمانة , فخطورة الدور الذي يقوم به المعلم لا تكمن في تدريبه للناشئة والشباب بقدر ما تكمن في قيادته وريادته لطلابه . إن دوره كقائد هو الذي يميزه عن غيره من القائمين بالعمل في مجالات أخرى غير التدريس .
    (المعلم الجيد) هو ذلك القائد الواعي الذي يستطيع أن يسبغ من روحه وعقله وشخصيته على طلاب فصله الشيء الكثير مهما كانت المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها , فهو إن أخلص في العمل وأتقنه استطاع أن يخرج للوطن مواطنين أصحاء عقلياً ونفسياً علاوة على المهارات التي يكتسبونها منه كمواطنين صالحين يستعدون لحمل المسؤولية ....
    مسؤولية الوطن .
    فمن حق المعلم أن يؤهل تأهيلاً يمكنه من أداء رسالته التربوية باقتدار وهذا يتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماته واكتساب مهارات متنوعة ليتمكن عن طريقها من التأثير على من يعلمهم ، وعلى خلق التفاعل الايجابي فيما بينهم , ويتحقق ذلك عن طريق التدريب المستمر واكتسابه تلك المهارات من خلال رفع مستوى أدائه وتطويره بإعداد الدورات التدريبية اللازمة وإطلاعه على كل جديد في مجال التربية والتعليم, وتدريبه على استخدام الطرق الحديثة والتقنيات التربوية الميسرة لعملية التعليم وتشجيع البحث العلمي والتجريب في مجال الإعداد,وطرق التدريس ,والإدارة الصفية والتقويم ....الخ
    فلا بد أن يكون المعلم قدوة حسنة , اقتداءً بالمعلم المزكي الأول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي كان قدوة في كل ما يدعو الناس إليه , كما قال الله تعالى :
    " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا "
    وعندما سئلت عائشة - رضي الله عنها- عن خلقه- صلى الله عليه وسلم- قالت :
    (( كان خلقه القران ))
    أي أنه- صلى الله عليه وسلم- كان يطبق على نفسه ما يعلمه للناس , فيزكي نفسه قبل أن يدعو الناس إلى تزكية أنفسهم ، وكان صلى الله عليه وسلم قرآناً يمشى على الأرض .
    ومن ذلك نستطيع أن نجزم بكل تأكيد أنه متى ما كان المعلم يحقق الانتماء للوطن بكل أشكاله وألوانه من حيث الحب والتضحية والحرص على فعل الخيرات في كل الأمور مهما تنوعت الظروف المحيطة وتقلبت الرياح يبقى كالجبل شامخاً , صاحب القدوة الحسنة في المجتمع ذو الأثر الفعَّال لتعزيز الاتجاهات الإيجابية وتشكيل مناعة وطنية تسهم في تماسك المجتمع وقت الأزمات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 6:03 am