منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

2 مشترك

    س: ما الجمع بين حديث بدأ الإسلام غريبا وحديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ؟

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    س: ما الجمع بين حديث بدأ الإسلام غريبا وحديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ؟ Empty س: ما الجمع بين حديث بدأ الإسلام غريبا وحديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ؟

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 16 مايو 2010, 1:25 pm

    الجمع بين حديث غربة الدين والطائفة المنصورة .
    س: ما الجمع بين حديث بدأ الإسلام غريبا وحديث: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ؟
    ج: لا منافاة بينهما: فالأول ظاهر من الواقع. وتمامه: فسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء وفي رواية لغير مسلم : يحيون ما أمات الناس من سنتي وفي رواية أخرى: الذين يصلحون ما أفسد الناس .
    والحديث الثاني يدل على بقاء الإصلاح والدعوة والعلم والتعليم، وفيه بشارة أن هنالك طائفة لا تزال ظاهرة على الحق، ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌ فالغربة لا تنافي الطائفة، ولا يلزم أن تكون بمكان واحد، والحق لا بد من بقائه حتى يخرج الدجال، وحتى تأتي الريح.
    ثم إن هذه الغربة قد تزداد في مصر من الأمصار وتقل في مصر آخر، وقد تكون الغربة ذات معان متعددة: في كثرة البدع أو إنكار صلاة الجماعة أو عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن أعظمها، غربة أهل التوحيد وظهور الشرك. نسأل الله العافية. وقد يظهر الإسلام في ناحية ويكون فيها أحسن مما قبل كما هو الواقع، وقد يكون في زمان أفضل من زمان آخر.
    أما حديث: لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه فهو محمول على الأغلب فلا يمنع أن يكون في بعض الزمان أحسن مما قبله، كما جرى في زمان عمر بن عبد العزيز فإن زمانه أحسن من زمان سليمان والوليد، وكما حصل في زمان شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم من ظهور السنة والرد على المبتدعة، وكما جرى في الجزيرة بعد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
    نقلاً عن فتاوى ابن باز - عليه رحمة الله : (الجزء رقم : 25، الصفحة رقم: 103-104)
    قسوره
    قسوره


    عدد المساهمات : 51
    نقاط نشاط العضو : 70
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    س: ما الجمع بين حديث بدأ الإسلام غريبا وحديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ؟ Empty رد: س: ما الجمع بين حديث بدأ الإسلام غريبا وحديث لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ؟

    مُساهمة من طرف قسوره الأحد 16 مايو 2010, 11:16 pm

    جزاك الله خير وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 11:32 pm