منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
إدارة مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة - قسم البنين - نهاري وليلي
ترحب بكم وتسعد باضنمامكم إلينا ، وتتمنى لكم زيارة سعيدة
مع تحيات
المشرف المقيم

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة * قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى موقع مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة

قسم البنين * ثانوي - متوسط * نهاري - ليلي * العنوان : حي الصفراء - القصيم - بريدة * هاتف : 063855660 المدير 101 ، المشرف 115

مرحباً بكم في منتدى مدرسة أنجال القصيم الأهلية ببريدة *** العنوان : حي الصفراء - بريدة - القصيم *** هاتف رقم : 3855660 تحويلات (101) المدير ، وكيل شؤون الطلاب (102) ، المحاسب (105) ، مدخل البيانات (103) المراقب (107) ، وكيل الشؤون الإدارية (108) ، مسؤول الملفات (104) ، معمل الحاسب (116)
نرحب دائماً بمشاركات ومساهمات الأعضاء والزوار الكرام للمنتدى

    توجيه وطرح الأسئلة المثيرة للتفكير

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 459
    نقاط نشاط العضو : 1043
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.alangal.6te.net

    توجيه وطرح الأسئلة المثيرة للتفكير  Empty توجيه وطرح الأسئلة المثيرة للتفكير

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 11 أكتوبر 2010, 10:18 pm

    توجيه وطرح الأسئلة المثيرة للتفكير

    التساؤل يساعد التلميذ على جمع البيانات ومعالجتها بحيث يكسبها معنى ، ويتبين ما بينها من علاقة ثم يستخدم هذه العلاقات في مواقف جديدة ومختلفة .
    ومهمة المعلم الذي يتبنى الأسئلة المثيرة للتفكير لدى الطلاب ، هي استثارة الطلبة لاستخدام حواسهم لتحقيق أهداف منها :
    1- ممارسة الطلاب للعمليات الذهنية الآتية :
    التكميل ، الوصف ، الاسترجاع ، تحديد الأشياء ، التسمية ، الملاحظة ، الاختيار ، تعريف الأشياء ، العدد ، الترتيب .
    2- ممارسة الطلاب لعمليات معالجة المعلومات الآتية :
    التحليل ، التصنيف ، الشرح والتفسير ، ذكر الأسباب ، التضمين ، التوليف ، الاستدلال ، التجريب ، الاختلاف ، التمييز ، التجريب ، التتابع ، التنظيم ، التلخيص ، تحديد أوجه الشبه .
    3- ممارسة الطلبة لعمليات التفكير الإبداعي واستخدام المخيلة الآتية :
    التصميم ، بناء نموذج ، الافتراض ، الاختراع ، الاستقراء ، التنبؤ ، الحكم ، التقييم ، التخطيط ، التخيل ، التعميم .
    ومما سبق يمكن القول أن للمعلم دوراً في إشاعة الجو المناسب للتدريب على التفكير وإثارة عملياته ، والتدريب على تعلم الاستراتيجيات والعمليات الذهنية بدلاً من التركيز على الحفظ ، ويمكن تحقيق أهداف التدريب على التفكير وممارسة العمليات الذهنية المختلفة عن طريق توفير الجو الصفي المناسب من خلال الآتي :
    1. تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة عن أدائهم والبيانات المتعلقة بذلك.
    2. تزويد الطلبة بتعليقات مناسبة عن رأيه على أداء الطلبة والتحدث بعبارات واضحة عما يريده المعلم من الطلبة .
    3.تزويد الطلبة بالفرص المناسبة للتعلم المستقل والوصول إلى النتائج التي يريدونها بقيامهم بالأداء المناسب ، باستخدام الأدوات المختلفة التي وفرها المعلم
    4. توفير طرق الحصول على المعرفة والبيانات اللازمة ، والمعلومات التي تخدم تحقيق أهداف التعلم ، من مكتبة ، ومصادر ، ومواد ، وأدوات ، وسؤال المعلم ، وغيرها .. يسهم في استثارة المبادرة والاستقلال في التعليم .

    نقلاً عن مقال للأستاذ / عبدالرحمن بن عبدالله البقيشي ، المشرف التربوي

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 11:09 pm