توجيه وطرح الأسئلة المثيرة للتفكير
التساؤل يساعد التلميذ على جمع البيانات ومعالجتها بحيث يكسبها معنى ، ويتبين ما بينها من علاقة ثم يستخدم هذه العلاقات في مواقف جديدة ومختلفة .
ومهمة المعلم الذي يتبنى الأسئلة المثيرة للتفكير لدى الطلاب ، هي استثارة الطلبة لاستخدام حواسهم لتحقيق أهداف منها :
1- ممارسة الطلاب للعمليات الذهنية الآتية :
التكميل ، الوصف ، الاسترجاع ، تحديد الأشياء ، التسمية ، الملاحظة ، الاختيار ، تعريف الأشياء ، العدد ، الترتيب .
2- ممارسة الطلاب لعمليات معالجة المعلومات الآتية :
التحليل ، التصنيف ، الشرح والتفسير ، ذكر الأسباب ، التضمين ، التوليف ، الاستدلال ، التجريب ، الاختلاف ، التمييز ، التجريب ، التتابع ، التنظيم ، التلخيص ، تحديد أوجه الشبه .
3- ممارسة الطلبة لعمليات التفكير الإبداعي واستخدام المخيلة الآتية :
التصميم ، بناء نموذج ، الافتراض ، الاختراع ، الاستقراء ، التنبؤ ، الحكم ، التقييم ، التخطيط ، التخيل ، التعميم .
ومما سبق يمكن القول أن للمعلم دوراً في إشاعة الجو المناسب للتدريب على التفكير وإثارة عملياته ، والتدريب على تعلم الاستراتيجيات والعمليات الذهنية بدلاً من التركيز على الحفظ ، ويمكن تحقيق أهداف التدريب على التفكير وممارسة العمليات الذهنية المختلفة عن طريق توفير الجو الصفي المناسب من خلال الآتي :
1. تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة عن أدائهم والبيانات المتعلقة بذلك.
2. تزويد الطلبة بتعليقات مناسبة عن رأيه على أداء الطلبة والتحدث بعبارات واضحة عما يريده المعلم من الطلبة .
3.تزويد الطلبة بالفرص المناسبة للتعلم المستقل والوصول إلى النتائج التي يريدونها بقيامهم بالأداء المناسب ، باستخدام الأدوات المختلفة التي وفرها المعلم
4. توفير طرق الحصول على المعرفة والبيانات اللازمة ، والمعلومات التي تخدم تحقيق أهداف التعلم ، من مكتبة ، ومصادر ، ومواد ، وأدوات ، وسؤال المعلم ، وغيرها .. يسهم في استثارة المبادرة والاستقلال في التعليم .
نقلاً عن مقال للأستاذ / عبدالرحمن بن عبدالله البقيشي ، المشرف التربوي
التساؤل يساعد التلميذ على جمع البيانات ومعالجتها بحيث يكسبها معنى ، ويتبين ما بينها من علاقة ثم يستخدم هذه العلاقات في مواقف جديدة ومختلفة .
ومهمة المعلم الذي يتبنى الأسئلة المثيرة للتفكير لدى الطلاب ، هي استثارة الطلبة لاستخدام حواسهم لتحقيق أهداف منها :
1- ممارسة الطلاب للعمليات الذهنية الآتية :
التكميل ، الوصف ، الاسترجاع ، تحديد الأشياء ، التسمية ، الملاحظة ، الاختيار ، تعريف الأشياء ، العدد ، الترتيب .
2- ممارسة الطلاب لعمليات معالجة المعلومات الآتية :
التحليل ، التصنيف ، الشرح والتفسير ، ذكر الأسباب ، التضمين ، التوليف ، الاستدلال ، التجريب ، الاختلاف ، التمييز ، التجريب ، التتابع ، التنظيم ، التلخيص ، تحديد أوجه الشبه .
3- ممارسة الطلبة لعمليات التفكير الإبداعي واستخدام المخيلة الآتية :
التصميم ، بناء نموذج ، الافتراض ، الاختراع ، الاستقراء ، التنبؤ ، الحكم ، التقييم ، التخطيط ، التخيل ، التعميم .
ومما سبق يمكن القول أن للمعلم دوراً في إشاعة الجو المناسب للتدريب على التفكير وإثارة عملياته ، والتدريب على تعلم الاستراتيجيات والعمليات الذهنية بدلاً من التركيز على الحفظ ، ويمكن تحقيق أهداف التدريب على التفكير وممارسة العمليات الذهنية المختلفة عن طريق توفير الجو الصفي المناسب من خلال الآتي :
1. تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة عن أدائهم والبيانات المتعلقة بذلك.
2. تزويد الطلبة بتعليقات مناسبة عن رأيه على أداء الطلبة والتحدث بعبارات واضحة عما يريده المعلم من الطلبة .
3.تزويد الطلبة بالفرص المناسبة للتعلم المستقل والوصول إلى النتائج التي يريدونها بقيامهم بالأداء المناسب ، باستخدام الأدوات المختلفة التي وفرها المعلم
4. توفير طرق الحصول على المعرفة والبيانات اللازمة ، والمعلومات التي تخدم تحقيق أهداف التعلم ، من مكتبة ، ومصادر ، ومواد ، وأدوات ، وسؤال المعلم ، وغيرها .. يسهم في استثارة المبادرة والاستقلال في التعليم .
نقلاً عن مقال للأستاذ / عبدالرحمن بن عبدالله البقيشي ، المشرف التربوي