دورة تدريبية بعنوان : الدرس الفّعال
إعداد وتقديم الأستاذ / هاني نبيل محمد عبد الحميد - المشرف التربوي المقيم
يوم السبت الموافق 8/11/1431 هـ
* ما هو الهدف من الدرس الفعال ؟
إحداث تغيير حقيقي في الطالب وفقاً لأهداف محددة
* ما الذي يستفيده المعلم من الدرس الفعال ؟
صورة من صور إتقان العمل .
صورة من صور تحمل المسؤولية .
تهيئة نفس واثقة أثناء الإلقاء .
زيادة تأثير الدرس وفعاليته على الطلاب .
صورة من صور تطوير الذات .
مواكبة التطورات الحديثة في طرق التدريس .
* أسس الدرس الفعال ؟
1- الإخلاص في العمل .
2- الدعاء بالتوفيق في العمل .
3- الرغبة الحقيقية والصادقة
في إيصال المعلومة للطالب .
* قواعد عامة للدرس الفعال :-
(1) شد انتباه السامعين لأن ذلك سبب لحصول ثمرة الدرس !
ولانجاز هذه المهمة : أجمع انتباههم أولاً، ثم حافظ عليه
(2) التلقي فرع عن المحبة
(3) اقتصد ثم اقتصد
(4) حدث الطلاب بما يعرفون
(5) الطلاب يريدون الجديد
* احذر ما يلي :-
1- الاستكبار عن قول الحق والرجوع عن الخطأ .
2- حسد المتلقي .
3- الفتيا بغير علم .
4-كثرة المزاح أثناء الدرس.
5-سرعة الانفعال ولغة التهديد .
6-السخرية من الطلاب واحتقارهم .
7- تهميش الطالب أو احتقار رأيه ومشاركته .
8- إملال الطالب .
9- تعليم الطالب ما لا يدرك .
10-الانتقاص من المعلمين أو موادهم .
* أحرص على أشكال العرض المشوقة :-
1- الأسلوب القصصي .
2-أسلوب الإثارة بالسؤال .
3-أسلوب التسلسل .
4-الأسلوب الوصفي .
5-أسلوب الطرفة .
6-أسلوب الانطلاق من الأشياء المشتركة والمألوفة لدي الطلاب .
7-أسلوب التربية بالأحداث .
8- أسلوب ضرب الأمثلة .
خلاصة ما نريده من الدرس الفعال هو أن يكون الطالب :-
-مستمر التعلم.
-يكتشف السنن .
-يتعلم القراءة في وقت مبكر .
-يعمل العقل وفق الشريعة الإسلامية .
-مبتكر .
-يحترم الرأي والرأي الآخر .
-متمسك بمنهج السلف الصالح في العلم والعمل .
-قوي الانتماء للأمة الإسلامية .
-مزاحم للعلماء وفي كل التخصصات الشرعية أو الإنسانية
أو التطبيقية وغيرها
والله ولي التوفيق والسداد
إعداد وتقديم الأستاذ / هاني نبيل محمد عبد الحميد - المشرف التربوي المقيم
يوم السبت الموافق 8/11/1431 هـ
* ما هو الهدف من الدرس الفعال ؟
إحداث تغيير حقيقي في الطالب وفقاً لأهداف محددة
* ما الذي يستفيده المعلم من الدرس الفعال ؟
صورة من صور إتقان العمل .
صورة من صور تحمل المسؤولية .
تهيئة نفس واثقة أثناء الإلقاء .
زيادة تأثير الدرس وفعاليته على الطلاب .
صورة من صور تطوير الذات .
مواكبة التطورات الحديثة في طرق التدريس .
* أسس الدرس الفعال ؟
1- الإخلاص في العمل .
2- الدعاء بالتوفيق في العمل .
3- الرغبة الحقيقية والصادقة
في إيصال المعلومة للطالب .
* قواعد عامة للدرس الفعال :-
(1) شد انتباه السامعين لأن ذلك سبب لحصول ثمرة الدرس !
ولانجاز هذه المهمة : أجمع انتباههم أولاً، ثم حافظ عليه
(2) التلقي فرع عن المحبة
(3) اقتصد ثم اقتصد
(4) حدث الطلاب بما يعرفون
(5) الطلاب يريدون الجديد
* احذر ما يلي :-
1- الاستكبار عن قول الحق والرجوع عن الخطأ .
2- حسد المتلقي .
3- الفتيا بغير علم .
4-كثرة المزاح أثناء الدرس.
5-سرعة الانفعال ولغة التهديد .
6-السخرية من الطلاب واحتقارهم .
7- تهميش الطالب أو احتقار رأيه ومشاركته .
8- إملال الطالب .
9- تعليم الطالب ما لا يدرك .
10-الانتقاص من المعلمين أو موادهم .
* أحرص على أشكال العرض المشوقة :-
1- الأسلوب القصصي .
2-أسلوب الإثارة بالسؤال .
3-أسلوب التسلسل .
4-الأسلوب الوصفي .
5-أسلوب الطرفة .
6-أسلوب الانطلاق من الأشياء المشتركة والمألوفة لدي الطلاب .
7-أسلوب التربية بالأحداث .
8- أسلوب ضرب الأمثلة .
خلاصة ما نريده من الدرس الفعال هو أن يكون الطالب :-
-مستمر التعلم.
-يكتشف السنن .
-يتعلم القراءة في وقت مبكر .
-يعمل العقل وفق الشريعة الإسلامية .
-مبتكر .
-يحترم الرأي والرأي الآخر .
-متمسك بمنهج السلف الصالح في العلم والعمل .
-قوي الانتماء للأمة الإسلامية .
-مزاحم للعلماء وفي كل التخصصات الشرعية أو الإنسانية
أو التطبيقية وغيرها
والله ولي التوفيق والسداد