الحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله نبينا محمد بن عبد الله ، ثم أما بعد ك
إن إعداد مخطط لتنفيذ عمل ما سمة تتسم بها الأعمال الناجحة في الحياة لاسيما تلك الأعمال المهمة التي تحتاج إلى دقة في التنفيذ .
وكما هي سمة كل عمل ناجح التخطيط السليم هو عماده الذي يستند عليه ، فكذلك الاختبارات في حاجة ماسة للدقة في الإعداد والتنفيذ ، لما يترتب على نتائجها من أحكام وقرارات تتعلق بمصير ملايين الطلاب، من هذا المنطلق عمل ما يسمى جدول المواصفات .
إن المخطط الذي يعين المعلم في بناء الاختبار التحصيلي يسمى جدول المواصفات ، فهذا الجدول يحدد للمعلم الوزن النسبي للموضوعات والمفردات التي سيقاس تحصيل الطالب فيها حسب أهميتها ، وكذلك الوزن النسبي للأهداف التي سيقاس مدى تحققها بمستوياتها المختلفة ، وهذا يترتب عليه مساعدة المعلم في تحديد عدد الأسئلة التي سيحتاج إليها الاختبار في كل موضوع وفي كل مستوى من مستويات الأهداف المعرفية .
فإذا عمل على التقيد بجدول المواصفات فإن الاختبار سيكون مبني على أسس علمية سليمة ، نستطيع من خلاله الاستفادة منه في إعطاء مخرجات سليمة وتكون النتائج والأحكام بعده سليمة ودقيقة . وهذا ما نسعى لتحقيقه دائما في مجال التربية والتعليم .
* تعريف جدول المواصفات :-
يعرف في معظم كتب القياس : أنه عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع من الموضوعات المختلفة ، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
ولما كان تحديد الأهمية النسبية للموضوعات وكذا الوزن النسبي للأهداف السلوكية يعتمد إلى حد كبير على خبرة المعلم ورأيه الشخصي ، لذا فإنه ينبغي للمعلم أن يحرص على الاستفادة من آراء زملائه في التخصص ، وألا ينفرد برأيه في تحديد ذلك .
* الغرض من جدول المواصفات:-
إن من أهم أغراض جدول المواصفات هو تحقيق التوازن في الاختبار ، والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.
فوائد جدول المواصفات
1. المساعدة في بناء اختبار متوازن مع الجهد المبذول لتدريس الموضوع .
2. إعطاء الوزن الحقيقي لكل درس ، لأن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
3. المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية ، بطريقة منظمة ، ليمكن قياس مدى تحققها بدرجة كبيرة ، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
4. مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار .
5. تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير .
6. إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار ، مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان ( حيث إن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار ) .
* أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :-
لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ، ينبغي للمعلمة مراعاة الآتي :
1. طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية التي حددتها .
2. المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
3. خصائص الطالب فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
4. نوع الفقرات الاختبارية التي ستستخدم لقياس الأهداف .
5. المستوى المعرفي للأهداف .
6. ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .
* تكوين جدول المواصفات :-
يشمل جدول المواصفات على بعدين :
الأول : أفقي ، ويمثل الأهداف التعليمية السلوكية .
الثاني : رأسي ، ويمثل موضوعات المادة الدراسية . ( أو العكس )
ويشمل الجدول على أوزان الأهمية النسبية لكل من الموضوعات والأهداف ، وكذلك على عدد الأسئلة التي يضعها المعلم في كل موضوع على ضوء تلك الأوزان ، وبإمكان المعلم أن يضع الدرجة المستحقة لأسئلة كل موضوع في الجدول نفسه .
وقد تبقى بعض حقول الجدول فارغة ، فليس من الضروري أن كل الموضوعات تشتمل على أهداف سلوكية في جميع المستويات العليا للتفكير.
ويجب أن تعلم أن أهداف بعض الموضوعات قد تقتصر على المستويات الدنيا ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) وقد يرجع السبب في ذلك إلى طبيعة الموضوع ، إلى جانب أن المعلم قد لا يلقي اهتماما بالمستويات العليا كاهتمامه بالمستويات الدنيا للأهداف لذلك يلحظ أن بعض كتب القياس ، عندما تتعرض لجدول المواصفات ، فإنها تجمع مستويات التحليل والتركيب والتقويم في حقل واحد من بعد الأهداف في جدول المواصفات وتسميه العمليات العقلية العليا .
* خطوات بناء جدول المواصفات :-
• تحديد موضوعات المادة الدراسية التي يراد قياس تحصيل الطالب فيها .
• تحديد عدد الحصص اللازم لتدريس كل موضوع .
• تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية ، ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
الوزن النسبي لأهمية الموضوع = × 100
• تحديد الأهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها لدى الطالب في المادة الدراسية في المستويات المختلفة .
• تحديد الوزن النسبي للأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة ، ويمكن الاستفادة من المعادلة التالية . الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين= × 100
• تحديد العدد الكلي لأسئلة الاختبارات على ضوء الزمن المتاح للإجابة ، ونوع الأسئلة وعمر الطالب ، إلى غير ذلك من المتغيرات المؤثرة .
• تحديد عدد الأسئلة كل موضوع في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
عدد أسئلة الموضوع=العدد الكلي للأسئلة×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع
• تحديد درجات أسئلة كل موضوع لكل مستوى في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة .
درجة أسئلة الموضوع=الدرجة النهائية للاختبار×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع
إن إعداد مخطط لتنفيذ عمل ما سمة تتسم بها الأعمال الناجحة في الحياة لاسيما تلك الأعمال المهمة التي تحتاج إلى دقة في التنفيذ .
وكما هي سمة كل عمل ناجح التخطيط السليم هو عماده الذي يستند عليه ، فكذلك الاختبارات في حاجة ماسة للدقة في الإعداد والتنفيذ ، لما يترتب على نتائجها من أحكام وقرارات تتعلق بمصير ملايين الطلاب، من هذا المنطلق عمل ما يسمى جدول المواصفات .
إن المخطط الذي يعين المعلم في بناء الاختبار التحصيلي يسمى جدول المواصفات ، فهذا الجدول يحدد للمعلم الوزن النسبي للموضوعات والمفردات التي سيقاس تحصيل الطالب فيها حسب أهميتها ، وكذلك الوزن النسبي للأهداف التي سيقاس مدى تحققها بمستوياتها المختلفة ، وهذا يترتب عليه مساعدة المعلم في تحديد عدد الأسئلة التي سيحتاج إليها الاختبار في كل موضوع وفي كل مستوى من مستويات الأهداف المعرفية .
فإذا عمل على التقيد بجدول المواصفات فإن الاختبار سيكون مبني على أسس علمية سليمة ، نستطيع من خلاله الاستفادة منه في إعطاء مخرجات سليمة وتكون النتائج والأحكام بعده سليمة ودقيقة . وهذا ما نسعى لتحقيقه دائما في مجال التربية والتعليم .
* تعريف جدول المواصفات :-
يعرف في معظم كتب القياس : أنه عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع من الموضوعات المختلفة ، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
ولما كان تحديد الأهمية النسبية للموضوعات وكذا الوزن النسبي للأهداف السلوكية يعتمد إلى حد كبير على خبرة المعلم ورأيه الشخصي ، لذا فإنه ينبغي للمعلم أن يحرص على الاستفادة من آراء زملائه في التخصص ، وألا ينفرد برأيه في تحديد ذلك .
* الغرض من جدول المواصفات:-
إن من أهم أغراض جدول المواصفات هو تحقيق التوازن في الاختبار ، والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.
فوائد جدول المواصفات
1. المساعدة في بناء اختبار متوازن مع الجهد المبذول لتدريس الموضوع .
2. إعطاء الوزن الحقيقي لكل درس ، لأن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
3. المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية ، بطريقة منظمة ، ليمكن قياس مدى تحققها بدرجة كبيرة ، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
4. مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار .
5. تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير .
6. إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار ، مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان ( حيث إن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار ) .
* أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :-
لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ، ينبغي للمعلمة مراعاة الآتي :
1. طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية التي حددتها .
2. المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
3. خصائص الطالب فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
4. نوع الفقرات الاختبارية التي ستستخدم لقياس الأهداف .
5. المستوى المعرفي للأهداف .
6. ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .
* تكوين جدول المواصفات :-
يشمل جدول المواصفات على بعدين :
الأول : أفقي ، ويمثل الأهداف التعليمية السلوكية .
الثاني : رأسي ، ويمثل موضوعات المادة الدراسية . ( أو العكس )
ويشمل الجدول على أوزان الأهمية النسبية لكل من الموضوعات والأهداف ، وكذلك على عدد الأسئلة التي يضعها المعلم في كل موضوع على ضوء تلك الأوزان ، وبإمكان المعلم أن يضع الدرجة المستحقة لأسئلة كل موضوع في الجدول نفسه .
وقد تبقى بعض حقول الجدول فارغة ، فليس من الضروري أن كل الموضوعات تشتمل على أهداف سلوكية في جميع المستويات العليا للتفكير.
ويجب أن تعلم أن أهداف بعض الموضوعات قد تقتصر على المستويات الدنيا ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) وقد يرجع السبب في ذلك إلى طبيعة الموضوع ، إلى جانب أن المعلم قد لا يلقي اهتماما بالمستويات العليا كاهتمامه بالمستويات الدنيا للأهداف لذلك يلحظ أن بعض كتب القياس ، عندما تتعرض لجدول المواصفات ، فإنها تجمع مستويات التحليل والتركيب والتقويم في حقل واحد من بعد الأهداف في جدول المواصفات وتسميه العمليات العقلية العليا .
* خطوات بناء جدول المواصفات :-
• تحديد موضوعات المادة الدراسية التي يراد قياس تحصيل الطالب فيها .
• تحديد عدد الحصص اللازم لتدريس كل موضوع .
• تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية ، ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
الوزن النسبي لأهمية الموضوع = × 100
• تحديد الأهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها لدى الطالب في المادة الدراسية في المستويات المختلفة .
• تحديد الوزن النسبي للأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة ، ويمكن الاستفادة من المعادلة التالية . الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين= × 100
• تحديد العدد الكلي لأسئلة الاختبارات على ضوء الزمن المتاح للإجابة ، ونوع الأسئلة وعمر الطالب ، إلى غير ذلك من المتغيرات المؤثرة .
• تحديد عدد الأسئلة كل موضوع في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
عدد أسئلة الموضوع=العدد الكلي للأسئلة×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع
• تحديد درجات أسئلة كل موضوع لكل مستوى في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة .
درجة أسئلة الموضوع=الدرجة النهائية للاختبار×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع